الجمعة 18 تشرين ثاني , 2022 04:15

شبكة VOA الفارسية: صوت أمريكي في إيران

شعار شبكة صوت أمريكا

شبكة صوت أمريكا هي جزء من منظمة الإعلام العالمي في الولايات المتحدة أو مجلس محافظي البث (BBG/Broadcasting Board of Governors) المملوكة لحكومة الولايات المتحدة. تعمل منذ تموز /يوليو 2003 ويقع مكتبها في واشنطن العاصمة. الغرض من إنشاء هذه الشبكة هو تقديم منصة معارضة للنظام الإيراني، وعلى عكس إيران الدولية وبي بي سي الفارسية، اللتين تنشطان في ابتكار الكلمات ووسم واستهداف الجمهور، فإن إذاعة صوت أمريكا لا تتبع نهجًا جذريًا في عملياتها التضليلية. وينصب تركيزها على المغالطة في الأخبار المتعلقة بإيران، في المقابل تعمد إلى  التغطية على تصرفات الحكومة الأمريكية في العالم وتدخلاتها في جمهورية إيران الاسلامية.

شيطنة الجمهورية الإسلامية في مقابل البطولات الأمريكية

تشمل تكتيكات الإقناع لصوت أمريكا: التكرار والمقارنة والرقابة والتقليل والتكبير والإبراز والنمذجة واستعداء وتدمير النظام الإيراني واستحضار العواطف والتعميم على الكل واستباق السرد (خاصة في عكس الأخبار المتعلقة بالآخر. العقوبات الجديدة للحكومة الأمريكية)، والتسمية وتكوين الكلمات و ... يمكن رؤيتها في أقسام الأخبار.

أما سياساتها الإعلامية فتندرج تحت العناوين التالية:

1) شيطنة الجمهورية الإسلامية مقابل اظهار بطولات الحكومة الأمريكية (ديموقراطية وجمهوريّة)

2) المطالبة بالتنوير والوعي

3) الادعاء بدعم الأمة الإيرانية ضد نظام الجمهورية الإسلامية

4) التعتيم

5) دعم الجماعات الإرهابية بما في ذلك إعطاء منبر لعبد الملك ريجي

6) مقاطعة الواقع، بما في ذلك موضوع النقاش الانتخابي بين ترامب وبايدن

7) تشويه الواقع

8) إبراز نقاط الضعف

9) دعم الأسرة البهلوية

الوكلاء التنفيذيون لشبكة صوت أمريكا

احمدرضا بهارلو: هو مدير الشبكة الأول، ولد في مدينة دراب بمحافظة فارس وتخرج في الاقتصاد من جامعة شهيد بهشتي. مذيع وصانع برامج ومدير سابق للقسم الفارسي في إذاعة صوت أمريكا، وقد استقال من وظيفته في صوت أمريكا عام 2008.

في عام 1996، أجرى بهارلو أول برنامج على قناة صوت أمريكا التلفزيونية بعنوان "ميزغاردي با شامة" واستمر في هذا البرنامج لمدة 13 عامًا متتالية. أخيرًا، بعد 30 عامًا من العمل في إذاعة صوت أمريكا، عاد إلى مهنته السابقة، صناعة الأفلام، وبدأ في إنتاج فيلم بعنوان "الانحطاط". تدور قصة الفيلم حول سلسلة الأحداث التي أدت إلى ثورة 1957.

ستاره درخشش: هي مديرة الشبكة حاليًا، وهي ابنة محمد دراخش، وزير الثقافة في عهد محمد رضا بهلوي، وشقيقة الأستاذة الجامعية داريا دراخش. عملت لعدة سنوات إلى جانب والدها كمحررة لمجلة مهرغان (عضو مجتمع المعلمين في إيران). أعيد إحياء مهرغان مرة أخرى في واشنطن بعد حظرها في إيران في عهد بهلوي، بفضل جهود محمد دراخش، مؤسس نقابة المعلمين الإيرانيين. تم نشر هذا المنشور باللغتين الفارسية والإنجليزية في واشنطن. من بين مؤلفي هذا المنشور، نذكر عزت الصحابي، سيمين بهبهاني ، عباس أمير تسام وشيرين عبادي.

كما أنها عضو في مجلس إدارة صوت أمريكا، وشغلت مناصب مختلفة، بما في ذلك صحفية ومحاورة سياسية، ومنتجة برامج، ومحررة أخبار، ورئيسة شبكة صوت أمريكا الفارسية. وهي حاليًا رئيسة مجلة Voice of America Programming Review، المسؤولة عن مراجعة وتقييم جميع لغات صوت أمريكا البالغ عددها 47 لغة. هي مؤسسة قناة VOA365 ، وهي قناة تلفزيونية فارسية تعمل على مدار الساعة، وقد أقيم حفل الافتتاح في مارس 2019 في كونغرس الولايات المتحدة. منذ يناير 2014، كانت مديرة لشبكة صوت أمريكا باللغة الفارسية. قبل ذلك كانت نائب مدير ورئيس تحرير قسم الأخبار.

خلال فترة عملها التي استمرت 20 عامًا في VOA، سافرت لتغطية الجولات الرئاسية الأمريكية والأحداث الإخبارية في جميع أنحاء العالم. والتقت بعدد من زعماء العالم والسياسيين من بينهم نجل جورج بوش وزوجته وفلاديمير بوتين. أجرت مقابلات مع مايك بومبيو وبنيامين نتنياهو.

حاصلة على درجة الدكتوراه في التاريخ السياسي، ودرجة الماجستير في العلوم السياسية، ودرجة البكالوريوس في القانون من جامعة السوربون في باريس. تجيد اللغة الفارسية والفرنسية والإنجليزية ودرّست في جامعة جورج تاون وجامعة واشنطن.

محمد منظرپور: ولد في طهران. وهو صحفي ومراسل ومذيع ومحرر سابق للقسم الفارسي لصوت أمريكا. بدأ نشاطه كمراسل اجتماعي في جريدة بيك آزادي الأسبوعية. قبل انضمامه إلى إذاعة بي بي سي في عام 2002، كان مسؤول الصفحة الاقتصادية في صحيفة طهران تايمز. لديه أيضًا خبرة في العمل في راديو وتلفزيون بي بي سي الفارسي. في 2008 إلى 2011 عمل كمراسل في الشرق الأوسط لشبكة بي بي سي الفارسية في الكيان الصهيوني. غطى حرب غزة (2008-2009) لشبكة بي بي سي الفارسية، ومن 2010 إلى 2011 كان مراسلًا في مصر وتونس يغطي الربيع العربي. كما واصل تقاريره الميدانية من خلال تغطية الاجتماعات العامة لانتخابات عام 2011 في نيكاراغوا وجنازة هوغو شافيز في عام 2013.

في عام 2013، أصبح محررًا للقسم الفارسي في إذاعة صوت أمريكا، والذي تزامن مع التشاور بين إيران ومجموعة 5 + 1 ، مما أدى إلى توقيع الاتفاق النووي. في هذا الوقت، وتحت إشراف منظرپور، ضعفت دعاية المعارضين الإيرانيين لخطة العمل الشاملة المشتركة، ونشرت عبارات الدعم لهذا الاتفاق في العناوين الرئيسية وفي مقدمة صوت أمريكا. بعد فترة وجيزة من فوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية للولايات المتحدة الأمريكية (2016)، انتهى نشاط منظرپور في صوت أمريكا. وهو الصحفي الإيراني الوحيد الذي أجرى مقابلة حصرية مع شيمون بيريز، رئيس الكيان المؤقت آنذاك، في عام 2009.

على الرغم من التشديد الغربي على محاربة خطاب الكراهية، إلا أن الأمريكيين مستمرين في جميع الأساليب الناعمة لمحاربة الأنظمة، من خلال الترويج والتحريض والتشويه والتضليل للرأي العام، وتأليبه على الأنظمة، وقد أنشئت هذه المجموعة تحديدًا لهذه الغاية.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور