الإثنين 10 أيار , 2021 05:04

من هم المرشحون الثلاثة للرئاسة السورية؟

أعلنت المحكمة الدستورية العليا للجمهورية السورية عن قبول ترشح 3 شخصيات فقط للانتخابات الرئاسية التي ستجرى أواخر شهر ايار الجاري، من بين حوالي 50 مرشحًا كانوا قد تقدموا بطلب ترشحهم.

وقالت المحكمة ان الشخصيات التي تم قبول ترشيحاتهم هم عبد الله عبد الله، محمود مرعي وبشار الأسد، فيما أوضح رئيسها أن الطلبات المتبقية رفضت لعدم استيفائها للشروط.

وفي ما يلي تعريف بالشخصيات المرشحة:

المرشح عبدالله سلوم عبدالله

ولد عام 1956 في محافظة حلب، يحمل إجازة في الحقوق، وتنقّل بين المسؤوليات التالية:

-عمل بمكتب الطلاب ومكتب الأحياء في فرع حلب لحزب الوحدويين الاشتراكيين عام 1993

- شغل منصب عضو قيادة فرع دمشق لحزب الوحدويين الاشتراكيين.

- شغل منصب عضو في المكتب السياسي للحزب عام 2002

- شغل منصب عضو في المكتب التنفيذي لاتحاد الوطني لطلبة سورية عام 1885 وحتى 2005

-شغل منصب عضو مجلس الشعب للدور التشريعي الثامن عام 2003 -2007

- شغل منصب عضو مجلس الشعب للدور التشريعي 2012-2016

-شغل منصب وزير دولة لشؤون مجلس الشعب 2016-2020

مثّل عبدالله البلاد في العديد من المؤتمرات العربية والدولية أثناء وجوده في الاتحاد الوطني وفي مجلس الشعب.

المرشح محمود مرعي

ولد عام 1957، في ريف دمشق، يحمل إجازة في الحقوق، وهو من مؤسسي "هيئة العمل الوطني الديمقراطي" التي أعلنت عن نفسها في مؤتمر تأسيسي في فندق أمية بدمشق في مايو عام 2014، وقد شغل محمود مرعي موقع الأمين العام لتلك الهيئة.

-شغل مرعي منصب "الأمين العام للجبهة الديمقراطية السورية" عام 2016.

يُعد واحداً من أعضاء المعارضة السورية، وأحد قيادييها البارزين حيث يشغل منصب الأمين العام لـ"الجبهة الديمقراطية المعارضة" كما أنه عضو في وفد المعارضة الداخلية إلى محادثات "جنيف".

المرشح بشار الأسد

ولد الرئيس السوري بشار الأسد عام 1965 في دمشق، وهو ابن الرئيس حافظ الأسد، انتسب إلى القوات المسلحة ضابطاً في إدارة الخدمات الطبية عام 1985، لينال بعد 3 سنوات شهادة في الطب من جامعة دمشق.

تدرّج بالرتب العسكرية حتى رُقي إلى رتبة "فريق"، فيما شغل العديد من القيادات العسكرية وكان آخرها القائد العام للجيش والقوات المسلحة في منتصف عام 2000.

تسلّم رئاسة الجمهورية خلفاً لوالده عام 2000، وانتخب أميناً عاماً لحزب البعث العربي الاشتراكي في المؤتمر التاسع له في العام نفسه، ولا يزال يشغل هذه المناصب حتى اليوم بعد انتخابات دستورية يُعاد انتخابه فيها كانت آخرها عام 2014 حيث أجريت الانتخابات على الرغم من ظروف الحرب التي تشهدها البلاد.

نال العديد من الأوسمة وأهمها: وسام الشرف العسكري ذي الوشاح الأكبر، وسام الشرف العسكري من رتبة فارس، وسام السلام في لبنان ووسام النجمة العسكرية.

 

وتأتي الانتخابات الرئاسية على دفعتين: الأولى للسوريين في الخارج يوم 20أيار، والثانية في 26 أيار المقبل.

يُعد فائزاً بمنصب رئيس الجمهورية المرشح الذي يحصل على الأغلبية المطلقة للذين شاركوا في الانتخابات، وإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية أعيد الانتخاب خلال أسبوعين بين المرشحين الاثنين اللذين حصلا على أكبر عدد من أصوات الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم، وتُعلن نتائج الانتخاب من قبل رئيس مجلس الشعب.

يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة سبعة أعوام تبدأ من تاريخ انتهاء ولاية الرئيس القائم، ولا يجوز إعادة انتخاب رئيس الجمهورية إلا لولاية واحدة تالية.

حددت فترة الحملة الانتخابية للمرشحين من تاريخ 16 إلى 24 من شهر أيار 2021، وحدد يوم الثلاثاء 25 أيار يوم صمت انتخابي.

تجدر الاشارة الى أن نسبة التصويت في الاستحقاق الرئاسي الأخير عام 2014 بلغت حوالي 73%، فاز بها الرئيس بشار الأسد بنسبة 88.7% من الأصوات.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور